مـنوعـات

طريقة الزراعة المنزلية بدون حديقة

الزراعة المنزلية بدون حديقة أو مساحة واسعة في المنزل

يمكن أن تكون زراعة النباتات وجميع أنواع الأعشاب  تجربة ممتعة حقاً ومجزية بدرجة كبيرة  ، على الرغم من أنك قد تظن أنه من المستحيل إذا لم يكن لديك المساحة الكافية حتى تتمكن من زراعة النباتات في المنزل بدون حديقة ومساحة كافية .

في الواقع ، يوجد  العديد من الطرق  التي تجعلك قادراً على زراعة النباتات في المنزل دون الحاجة إلى مساحات في الحديقة وما إلى ذلك

ربما يكون الأمر متاحاً أمام اللذين يعيشون في المناطق الريفية حيث يسهل لهم العثور على أراضي خصبة للزراعة ولكن المشكلة مع أولئك اللذين يعيشون في البيئة الحضرية أو يسكنون في  شقة أو منزل دون وجود مساحة.

الجدير بالذكر عندما بدأت تعلم زراعة النباتات لأول مرة في حياتي  ، عشت في شقة ذات سطح صغير تماماً  وتمكنت من زراعة الكثير من الطماطم ومجموعة متنوعة من الأعشاب. على الرغم من أن لدي الآن ساحةكافية  ، ما زلت أستخدم بعض تقنياتي القديمة لزراعة نباتات صالحة للأكل في داخل المنزل.

سواء كان لديك خبرة في الزراعة أو مازالت تريد تعلم  زراعة الأعشاب على حافة نوافذ بيتك

أو بعض الخضروات  التي لا تحتاج إلى تربة ، فإن الفرص  التي أمامك هائلة.

فيما يلي أفضل طرق رائعة لزراعة النباتات والأعشاب دون الحاجة إلى فناء أو أرض.

طريقة الزراعة المنزلية بدون حديقة 

هل تعتقد أن الخضروات والنباتات  يمكن أن تنمو فقط في الأرض الزراعية ؟ إذا كنت تعتقد ذلك عليك التفكير  مرة أخرى!

تنمو بعض الخضار جيدًا في الأواني. إذا لم يكن لديك المساحة الكافية  ولكن يتوفر لديك سطح أو فناء أو شرفة في المنزل  ، فإن ذلك يعد خياراً رائعاً أمام الزراعة المنزلية 

عليك البدء في إجراء  بعض الأبحاث الزراعية  حول أنواع الخضروات والنباتات  التي يمكن زراعتها في الحاوية.  سوف تجدها تشتمل  على خياراتي المفضلة دائماً من  الأعشاب ، والبازلاء ، والخس ، والخضراوات الأخرى ، والطماطم ، والفلفل ، والباذنجان. قد تعمل أيضًا بعض الخضروات الجذرية ، مثل البنجر والبطاطس والفجل وما إلى ذلك من أنواع الخضروات التي يسهل استخدامها في الزراعة المنزلية

بعد ذلك ، أحضر بعض الأواني سواء تم تصنيعها من  الطين أو البلاستيك  بفتحة واحدة أو أكثر في الأسفل لتصريف الماء بداخلها . يمكن أن تنمو الأعشاب في أوعية صغيرة لا بأس من ذلك  ، لكن معظم أنواع  الخضار الأخرى تحتاج إلى أعماق كبيرة نظراً لأنها تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء . استخدم طبقاً  نباتيًا أسفل الأواني لالتقاط تصريف الماء .

أساسيات الزراعة المنزلية 

بعد ذلك املأ الأواني المستخدمة في الزراعة المنزلية  بمزيج قوي  يمنح الخضار العناصر الغذائية التي تحتاجها ، مثل توفير  التربة الغنية  بالمواد العضوية.

بعد ذلك ، ينبغي عليك وضع  بذور الخضروات ولكن ينبغي عليك اتباع  التعليمات الموجودة على العبوة أو الشتلات المزروعة مسبقًا التي حصلت عليها في المشتل الخاص بها  أو محل البقالة. إذا كنت تزرع الخضار التي تحتاج إلى دعم ، مثل البازلاء أو الطماطم ، فاستخدم تعريشة أو قفص طماطم

الخطوة التالية يجب عليك وضع الأواني في منطقة مشمسة تماماً  ولا تنس أن تسقيها بالماء . اعتمادًا على الطقس في منطقتك ، قد تحتاج إلى وضع الماء  للخضروات المزروعة بوعاء كل يومين أو حتى يوميًا. عندما تجف أعلى بوصةللماء يجب أن تصل إلى  2.5 سم من التربة

تنمو أنواع متعددة من الخضروات جيدًا في الأواني أو الأكياس الموجودة في الشرفات. تأكد من البحث عن أنواع الخضار التي يمكنك زراعتها في حاويات مع ضرورة استخدام التربة المناسبة وتوفير الكثير من الماء الذي يحتاجه الخضار.

الزراعة المنزلية في السطح 

زراعة الخضروات في المنزل
زراعة الخضروات في المنزل

يمكنك البدء من الآن في تعلم الزراعة في السطح كما يلي

إذا كنت تعيش في شقة أو منزل حديث مع سطح يسهل الوصول إليه ، فلديك مساحة كافية وكبيرة لزراعة أنواع مختلفة من  الطعام.

في واقع الأمر ، غالباً ما تكون أسطح المنازل مثالية تماماً للخضروات التي تحتاج إلى أشعة الشمس  الكافية ، حيث لا تكون في معظم الأوقات مظللة بالأشجار الأخرى  أو المباني.

يمكنك زراعة أنواع  الخضار التي تريدها  على الأسطح في الأواني على سطح منزلك  كما تفعل في فناء بيتك بكل سهولة .حتى تتمكن من الاستخدام الصحيح والأكثر كفاءة للمساحة ، عليك التفكير  في بناء أو شراء مزارع مرتفعة قليلاً  أو متدرجة.

قبل أن تبدأ ، عليك التحقق من اتحاد الإسكان الخاص بك للتأكد من السماح بزراعة الأسطح. ولا بأس من استشارة مهندس زراعي  للتأكد أن سطحك سيدعم الزراعة المنزلية.

ضع في اعتبارك أيضاً  أنه يجب عليك في معظم الأوقات  زراعة الخضار التي سوف  تتحمل الكثير من أشعة الشمس ، مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والريحان والزعتر وإكليل الجبل.

الزراعة المنزلية بدون تربة 

عليك أن تدرك أن الزراعة ليست مقتصرة على الأراضي الخصبة فقط بل يمكنك تعلم الزراعة المنزلية بدون تربة

إذا لم يكن لديك مساحة كبيرة على سطح منزلك ، فلا تزرع الخضار التي تحتاج إلى مساحة كبيرة للزراعة مثل القرع أو الذرة.

نظرًا لأن حدائق الأسطح تميل إلى التعرض للكثير من أشعة الشمس ، فمن المهم أن تسقي نباتاتك بانتظام. في الوقت نفسه ، يمتص المزارعون الموجودون على السطح مياه الأمطار بسهولة. لذا يجب عليك مراقبة نزول  الأمطار والتنوع في  درجات الحرارة في منطقتك عند تحديد الوقت المناسب لسقي الخضار.

بلا شك أن زراعة الخضار على الأسطح خيارًا رائعًا ومثيراً للاهتمام  ، خاصةً للأصناف التي تتحمل الكثير من أشعة الشمس.

نباتات سهلة الزراعة في المنزل 

قد تعتقد أن صناديق النوافذ مخصصة فقط  للزهور ، ولكنها مفيدة أيضًا لزراعة أنواع مختلفة من الطعام.

يمكنك البدء في زراعة العديد من الخضروات على سبيل المثال  الجرجير والسلق ، في صناديق موضوعة أسفل النوافذ التي تستقبل أشعة الشمس المناسبة للزراعة .

اعتمادًا على موقع مربعات النافذة الخاصة بك ، قد تحصل على مستويات مختلفة من الشمس. على عكس ما هو موجود في حدائق الحاويات على الشرفة أو سطح المنزل  ، لا يمكنك تحريك صناديق النوافذ. وبالتالي ، من المهم البحث عن النباتات التي تعمل بشكل جيد في مستويات الشمس لديك.

الزراعة في المنزل للمبتدئين 

استكمالاً لما تم ذكره في هذا المقال نقدم إليكم الخطوات الكاملة لتعلم الزراعة في المنزل للمبتدئين 

عند اختيار البذور أو الشتلات ، ابحث عن البذور التي تزدهر في منطقتك ومنطقتك المناخية. يعد طلب البذور عبر الإنترنت خيارًا ، لكن شرائها من مشتل محلي أو شركة بذور قد يكون أفضل.

عادة ما تبيع متاجر البستنة المحلية النباتات التي تعمل بشكل جيد في منطقتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك طلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها.

استخدم صناديق النوافذ من أي مادة – قش ، خشب ، حجر ليفي ، بلاستيك – طالما كان عمقها  يصل إلى 8 بوصات ما يعادل 20 سم  أو أكثر ولديها تصريف جيد أيضاً

وبهذا نكون قدمنا إليكم طريقة الزراعة المنزلية بدون حديقة أو تربة زراعية.

 

يمكنك تقيمنا
[Total: 1 Average: 5]

amira

أحبُ الكتابة وتدريس اللغة الإنجليزية ، وللحُلم بقية دائماَ ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى